سورة البقرة - تفسير تفسير الماوردي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (البقرة)


        


قوله تعالى: {وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ} وما بعدها.
أما قوله: {وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ} يعني القرآن، {وَمَآ أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ} يعني به التوراة والإنجيل، وما تقدم من كتب الأنبياء، بخلاف ما فعلته اليهود والنصارى، في إيمانهم ببعضها دون جميعها.
{وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ} فيه تأويلان:
أحدهما: يعني الدار الآخرة.
والثاني: يعني النشأة الآخرة وفي تسميتها بالدار الآخرة قولان:
أحدهما: لتأخرها عن الدار الأولى.
والثاني: لتأخرها عن الخلق، كما سميت الدنيا لدنِّوها من الخلق.
وقوله: {يُوقِنُونَ} أي يعلمون، فسمي العلم يقيناً لوقوعه عن دليل صار به يقيناً.


وقوله تعالى: {أُولئِكَ على هُدىً مِنْ رَبِّهُمْ} يعني بيان ورشد.
{وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} فيه ثلاثة تأويلات:
أحدها: أنهم الفائزون السعداء، ومنه قول لبيد:
لَوْ أَنَّ حَيّاً مُدْرِكُ الْفَلاَحِ *** أَدْرَكَهُ مُلاَعِبُ الرِّمَاحِ
والثاني: المقطوع لهم بالخير، لأن الفلح في كلامهم القطع، وكذلك قيل للأكار فلاح، لأنه يشق الأرض، وقد قال الشاعر:
لَقَدْ عَلِمتَ يا ابنَ أُمِّ صحصحْ *** أن الحديدَ بالحديدِ يُفلحْ
واختلف فيمن أُرِيدَ بهم، على ثلاثة أوجه:
أحدها: المؤمنون بالغيب من العرب، والمؤمنون بما أنزل على محمد، وعلى من قبله من سائر الأنبياء من غير العرب.
والثاني: هم مؤمنو العرب وحدهم.
والثالث: جميع المؤمنين.


قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَروا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ} وأصل الكفر عند العرب التغطية، ومنه قوله تعالى: {أَعْجَبَ الكُفَّار نَبَاتُهُ} يعني الزُّرَّاع لتغطيتهم البذر في الأرض، قال لبيد:
في لَيْلَةٍ كَفَّرَ النُّجُومَ غَمَامُهَا ***..............................
أي غطَّاها، فسمي به الكافر بالله تعالى لتغطيته نعم الله بجحوده.
وأما الشرك فهو في حكم الكفر، وأصله في الإشراك في العبادة.
واختلف فِيمَنْ أُرِيدَ بذلك، على ثلاثة أوجه:
أحدها: أنهم اليهود الذين حول المدينة، وبه قال ابن عباس، وكان يسميهم بأعيانهم.
والثاني: أنهم مشركو أهل الكتاب كلهم، وهو اختيار الطبري.
والثالث: أنها نزلت في قادة الأحزاب، وبه قال الربيع بن أنس.

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8